• علم البرمجة اللغوية العصبية
• نشأة البرمجة اللغوية
• مدارس البرمجة اللغوية العصبية
• تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية
• مزايا البرمجة اللغوية العصبية
• دورات البرمجة وكيف تعطى
• مبادئ التفكير الايجابي
• ادارة السلوك والشعور
هي علم وفن جديد لم يمض على معرفتها اكثر من ثلاثين عاما وتكاد لا تعرف الا من قبل المتخصصين والذين لديهم سوية علمية عالية ورفيعة وانا احد الناس الذين لم يسمعوا بها لولا الدراسة في المعهد الوطني للادارة العامة
وبشكل عام هي نموذج وطريقة منظمة لمعرفة تركيب النفس الانسانية والتعامل معها بوسائل واساليب محددة حيث يمكن التأثير بشكل حاسم وسريع في عملية الادراك والتصور والافكار والشعور وبالتالي في السلوك والمهارات والاداء الانساني الجسدي والفكري والنفسي بصورة عامة وهي بمثابة هندسة للنفس وهندسة للسلوك ليكون ناجحا وجيدا ومحققا للاهداف الكبرى
وهي توجه عام وطريقة منهجية تترك خلفها قاطرة من التقنيات
وهي مجموعة تقنيات
وهي علم وفن وفن استخدام العلم وحزمة التقنيات
والمصطلح العربي المقابل للبرمجة اللغوية العصبية هو الهندسة النفسية
نشأة البرمجة اللغوية العصبية
هي علم وحقل معرفي جديد نشأ في امريكا
على يد عالم الرياضيات الامريكي ريتشارد باندلر وعالم اللغويات جون غرندر وقد استفاد
غريندر وباندلر من ابحاث قام بها اخرون اشهرهم نعوم شومسكي وميلتون اريكسون
وفرجينينا ساتير
ثم خطا هذا العلم خطوات كبيرة في الثمانينات وانتشرت مراكزه في التسعينات وتوسعت معاهد التدريب عليه في امريكا وأوروبا الا انه مازال قليل وغير معروف في الدول النامية ومنها دولنا العربية وبلدنا الحبيب سورية وهي بادرة ممتازة من القائمين على المعهد الوطني للإدارة وخاصة عميد المعهد الاستاذ الدكتور سام دلة لإدخال وإقرار هذا البرنامج ومهاراته ليستفيد منه الدارسين الذين سيكونوا مدراء في المستقبل
حيث كان لدى باندلر موهبة نمذجة الاخرين وقد قام هو وصديقه غرندر بنمذجة الطبيبة فرجينا ساتير المختصة في معالجة مشاكل الاسرة ونمذجة ملتون اريكسون مؤسس الجمعية الامريكية للتنويم المغناطيسي
مدارس البرمجة اللغوية العصبية
*مدرسة الاتحاد العالمي لمدربي البرمجة اللغوية العصبية
* مدرسة ريتشارد باندلر
* مدرسة البورد الامريكي للبرمجة اللغوية العصبية
* مدرسة روبرتس دلتس
* مدرسة انتوني روبنز
تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية
• في مجال تطوير الشخصية
• في مجال رفع مستوى الاداء
• في مجال تحسين طرق التواصل مع الاخرين
• في مجال التربية والتعليم والتدريب
• في مجال عالم الادارة والأعمال
• في مجال الصحة النفسية والجسدية
• في مجال هندسة السلوك
ثم خطا هذا العلم خطوات كبيرة في الثمانينات وانتشرت مراكزه في التسعينات وتوسعت معاهد التدريب عليه في امريكا وأوروبا الا انه مازال قليل وغير معروف في الدول النامية ومنها دولنا العربية وبلدنا الحبيب سورية وهي بادرة ممتازة من القائمين على المعهد الوطني للإدارة وخاصة عميد المعهد الاستاذ الدكتور سام دلة لإدخال وإقرار هذا البرنامج ومهاراته ليستفيد منه الدارسين الذين سيكونوا مدراء في المستقبل
حيث كان لدى باندلر موهبة نمذجة الاخرين وقد قام هو وصديقه غرندر بنمذجة الطبيبة فرجينا ساتير المختصة في معالجة مشاكل الاسرة ونمذجة ملتون اريكسون مؤسس الجمعية الامريكية للتنويم المغناطيسي
مدارس البرمجة اللغوية العصبية
*مدرسة الاتحاد العالمي لمدربي البرمجة اللغوية العصبية
* مدرسة ريتشارد باندلر
* مدرسة البورد الامريكي للبرمجة اللغوية العصبية
* مدرسة روبرتس دلتس
* مدرسة انتوني روبنز
تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية
• في مجال تطوير الشخصية
• في مجال رفع مستوى الاداء
• في مجال تحسين طرق التواصل مع الاخرين
• في مجال التربية والتعليم والتدريب
• في مجال عالم الادارة والأعمال
• في مجال الصحة النفسية والجسدية
• في مجال هندسة السلوك
في مجال تطوير
الشخصية
• زيادة الثقة بالنفس والأمل والقوة والشجاعة والسعادة • التخلص من المشاعر المؤلمة • السيطرة على العواطف • ازالة الوهم والخوف • التخلص من العادات السلبية • اكتساب العادات الجيدة في مجال رفع مستوى الاداء • اكتساب المهارات اللطيفة • التحفيز للعمل والإنتاج • رفع مستوى الذكاء والإبداع • تحسين الاداء الرياضي والفني والمهني والإداري • التطوير العلمي وتحسين الدراسة • حسن استثمار الوقت مع كسب ساعات اضافية كل يوم في مجال تحسين طرق التواصل مع الاخرين وهو الاهم • تربية الاولاد بشكل جيد • التفاهم بين الزوجين الذي ينعكس على الشخصية في محيط العمل • العلاقات الاجتماعية • العلاقات مع الموظفين • العلاقات مع المدير • التعامل مع الطلاب والمتدربين • ايا كان الذي تقابله في الطريق هو مثلك انسان فلا تنسى هذا التربية والتعليم والتدريب *تشويق الطلاب للدراسة * زيادة فاعلية وسائل الايضاح * رفع مستوى الاداء للمدرسين * سرعة التعلم والتذكر * اتقان تهجي الكلمات * تحسين الاملاء والحفظ والاستظهار * تحسين سلوك الطلاب *دمج مجموعة من المهارات ضمن مختلف المواد التعليمية في مجال عالم الإدارة والأعمال *تحديد الاهداف * التخطيط الاستراتيجي * صناعة القرار * تحفيز الموظفين * مهارات التفاوض * مهارات البيع والشراء * مهارات التسويق * ادارة الاجتماعات * ادارة الوقت * التوظيف * تطوير افاق العمل * التفكير الايجابي وادارة الضغوط * مها رات الاتصال الفعال * القيادة وادارة التغيير * ادارة المشاريع * تطوير الاداء التنفيذي في مجال الصحة النفسية والجسدية • تخفيف الالم لاسيما الصداع والام الظهر والمفاصل • حل المشكلات الشخصية والعاطفية • تخفيف الا لام النفسية • معالجة الوساوس القهرية • معالجة الخوف المرضي ( الفوبيا ) • تخفيف القلق والتخلص من الذكريات الاليمة • معالجة البدانة • التخلص من ضغط الدم والسكري وفرط كولسترول الدم • الذكاء العاطفي وتحديد انماط الشخصية مزاياالبرمجة اللغوية العصبية • مهارات عملية • تهتم بالعملية اكثر من المضمون • تستفيد من كل العلوم • نتائجها سريعة وفعالة • وسائلها بسيطة ومتوفرة • سهلة التعلم ولاتحتاج للتخصصات العالية • يحتاجها جميع الناس • تحل مشاكل الانسان لتوصله الى السواء ثم تنطلق به نحو افاق بلا حدود • من دروسها وعبرها العمل وليس المعرفة هو الغاية العظمى في الحياة |
|
دورات البرمجة العصبية وكيف تعطى ؟
هناك عدة دورات تعطى للمهتمين والراغبين للحصول على الف باء علم البرمجة العصبية وهي :
- دورة دبلوم 30 ساعة
- دورة ممارس 100 ساعة
- دورة ممارس متقدم 130 ساعة
- دورة تدريب مدربين 130 ساعة
ومن اهم المراكز في الوطن العربي مركز الراشد الكويتي الذي حقق تقدم ناجح واحترافي في هذا المجال وفي سورية تعطى في بعض المعاهد في دمشق وحلب وخاصة في معهد افاق بلا حدود وجميع مدربي هذا المركز معتمدون في التدريب من قبل الجهات والمؤسسات العالمية في هذا المجال
مبادئ التفكير الايجابي
• الخارطة ليست هي الواقع
• يستجيب الانسان للخارطة وليس للواقع
• ما تضعه في ذهنك يؤثر على سلوكك وتجده في واقع حياتك
• ليس للامور معنى سوى المعنى الذي اعطيه لها
• الماضي والمستقبل ليس لهما وجود حقيقي وانما خارطة ذهنية قابلة للتغيير
• الاكثر مرونة هو الاكثر تحكما
• لايوجد فشل وانما تجارب وخبرات
• لا يوجد مشكلة ليس لها حل
• الخيار افضل من اللاخيار
• اذا اردت ان تفهم فاعمل
• ما هو ممكن لغيري ممكن لي
• وراء كل سلوك قصد ايجابي
• اللغة هي تمثيل ثانوي للخبرة
• التغيير يبدامن الداخل
• الناس يعملون بشكل رائع
ادارة التفكير والسلوك والشعور
يمكن ادارة التفكير من خلال تعلم مبادئ التفكير الايجابي ويمكن ادارة الشعور من خلال تعلم مهارة الاتحاد والاتصال ويمكن ادارة السلوك من خلال تعلم طرق التحكم بنبرة الصوت ولغة الجسد وبشكل عام يجب تعلم فن ادارة الذات من خلال تعلم واستخدام مبادئ التفكير الايجابي وتهيئة عقولنا للتغيير المطلوب لنحصل على النتائج المرغوبة
خلاصات واستنتاجات
• الخارطة ليست هي الواقع
• الواقع اكبر واوسع من أي خارطة له
• هناك واقع واحد وعدد هائل من الخرائط بعضها مفيد وبعضها مضلل
• كلما اقتربت خرائطنا من الواقع حصلنا على نتائج افضل
• سبب اختلاف الناس هو اختلاف الخرائط
• البرمجة اللغوية العصبية تساعدنا على ان نستبدل بالخرائط القديمة خرائط افضل منها
• المرونة تنتج عن تعدد الخرائط التي يتعرف عليها الانسان
• العمل وليس المعرفة هو الغاية العظمى في الحياة
• اذا اردت ان تفهم عليك ان تقرأ وتقرأ وتقرأ
• ما يؤذينا ليس ما يحدث لنا وانما استجابتنا لما يحدث
• كلما سألت سؤال حصلت على جواب والسؤال الافضل يعطي جواب افضل
• الفرق بين الناس هو الفرق بين اسئلتهم وعندما تسأل السؤال الصحيح تصل الى ما تريد والاسئلة هي الاجوبة
لا تكن مثل السيد العادي
بعض الناس شعارهم المفضل لا دخل لي في هذا او ابعد عن الشر وغن له وللاسف هذا النوع موجود في مؤسساتنا وتجد احيانا قضية يقول عنها الجميع انها ليست من اختصاصه لذا يجب التخلص من هذه الحالة من الذين لا يفعلون أي شيء ويجب البحث عن الذين يطورون مواهبهم ويبادرون ويغامرون ويخاطرون من اجل الناس ومن اجل اصلاح الادارة ومن اجل تطوير الاقتصاد اما الناس العاديين لا مكان لهم في عالم اليوم
• اذا لم ترضى سوى بالافضل فسوف تحصل عليه
• اكتب ما ستفعل ثم افعل ما كتبت
• ارفع مقاييسك ولا تكن مثل السيد العادي
لما كنت شابا في سن الثامنة عشر في الصف الثالث الثانوي العلمي كنت املك افاقا بلا حدود وكنت احلم في تغيير العالم بحيث يكون كل شيء جميل ورائع وعندما ازددت سنا وحكمة وحصلت على الاجازة الجامعية اكتشفت ان العالم لا يتغير لذا قللت من طموحي الى حد ما وقررت تغيير الواقع في قريتي الصغيرة لكني اكتشفت ان قريتي الصغيرة باقية على حالها وهي الاخرى لن تتغير وحين اعلن عن تأسيس المعهد الوطني للادارة انخرطت في هذا المشروع الاصلاحي التغييري واقول الان من خلال هذا المعهد سنتطيع تغيير وتطوير قرانا وبلدنا ومن يدري قد نستطيع المساهمة في تغيير امور كثيرة لاحقا محلية وعربية المهم اننا نقرأ ونعمل ونعمل من اجل سورية جديدة متطورة مزدهرة عصرية شابة تشبه قائدنا الشاب رمز الاصلاح والتطوير والتغيير والعصرنة والحيوية والشباب
هناك عدة دورات تعطى للمهتمين والراغبين للحصول على الف باء علم البرمجة العصبية وهي :
- دورة دبلوم 30 ساعة
- دورة ممارس 100 ساعة
- دورة ممارس متقدم 130 ساعة
- دورة تدريب مدربين 130 ساعة
ومن اهم المراكز في الوطن العربي مركز الراشد الكويتي الذي حقق تقدم ناجح واحترافي في هذا المجال وفي سورية تعطى في بعض المعاهد في دمشق وحلب وخاصة في معهد افاق بلا حدود وجميع مدربي هذا المركز معتمدون في التدريب من قبل الجهات والمؤسسات العالمية في هذا المجال
مبادئ التفكير الايجابي
• الخارطة ليست هي الواقع
• يستجيب الانسان للخارطة وليس للواقع
• ما تضعه في ذهنك يؤثر على سلوكك وتجده في واقع حياتك
• ليس للامور معنى سوى المعنى الذي اعطيه لها
• الماضي والمستقبل ليس لهما وجود حقيقي وانما خارطة ذهنية قابلة للتغيير
• الاكثر مرونة هو الاكثر تحكما
• لايوجد فشل وانما تجارب وخبرات
• لا يوجد مشكلة ليس لها حل
• الخيار افضل من اللاخيار
• اذا اردت ان تفهم فاعمل
• ما هو ممكن لغيري ممكن لي
• وراء كل سلوك قصد ايجابي
• اللغة هي تمثيل ثانوي للخبرة
• التغيير يبدامن الداخل
• الناس يعملون بشكل رائع
ادارة التفكير والسلوك والشعور
يمكن ادارة التفكير من خلال تعلم مبادئ التفكير الايجابي ويمكن ادارة الشعور من خلال تعلم مهارة الاتحاد والاتصال ويمكن ادارة السلوك من خلال تعلم طرق التحكم بنبرة الصوت ولغة الجسد وبشكل عام يجب تعلم فن ادارة الذات من خلال تعلم واستخدام مبادئ التفكير الايجابي وتهيئة عقولنا للتغيير المطلوب لنحصل على النتائج المرغوبة
خلاصات واستنتاجات
• الخارطة ليست هي الواقع
• الواقع اكبر واوسع من أي خارطة له
• هناك واقع واحد وعدد هائل من الخرائط بعضها مفيد وبعضها مضلل
• كلما اقتربت خرائطنا من الواقع حصلنا على نتائج افضل
• سبب اختلاف الناس هو اختلاف الخرائط
• البرمجة اللغوية العصبية تساعدنا على ان نستبدل بالخرائط القديمة خرائط افضل منها
• المرونة تنتج عن تعدد الخرائط التي يتعرف عليها الانسان
• العمل وليس المعرفة هو الغاية العظمى في الحياة
• اذا اردت ان تفهم عليك ان تقرأ وتقرأ وتقرأ
• ما يؤذينا ليس ما يحدث لنا وانما استجابتنا لما يحدث
• كلما سألت سؤال حصلت على جواب والسؤال الافضل يعطي جواب افضل
• الفرق بين الناس هو الفرق بين اسئلتهم وعندما تسأل السؤال الصحيح تصل الى ما تريد والاسئلة هي الاجوبة
لا تكن مثل السيد العادي
بعض الناس شعارهم المفضل لا دخل لي في هذا او ابعد عن الشر وغن له وللاسف هذا النوع موجود في مؤسساتنا وتجد احيانا قضية يقول عنها الجميع انها ليست من اختصاصه لذا يجب التخلص من هذه الحالة من الذين لا يفعلون أي شيء ويجب البحث عن الذين يطورون مواهبهم ويبادرون ويغامرون ويخاطرون من اجل الناس ومن اجل اصلاح الادارة ومن اجل تطوير الاقتصاد اما الناس العاديين لا مكان لهم في عالم اليوم
• اذا لم ترضى سوى بالافضل فسوف تحصل عليه
• اكتب ما ستفعل ثم افعل ما كتبت
• ارفع مقاييسك ولا تكن مثل السيد العادي
لما كنت شابا في سن الثامنة عشر في الصف الثالث الثانوي العلمي كنت املك افاقا بلا حدود وكنت احلم في تغيير العالم بحيث يكون كل شيء جميل ورائع وعندما ازددت سنا وحكمة وحصلت على الاجازة الجامعية اكتشفت ان العالم لا يتغير لذا قللت من طموحي الى حد ما وقررت تغيير الواقع في قريتي الصغيرة لكني اكتشفت ان قريتي الصغيرة باقية على حالها وهي الاخرى لن تتغير وحين اعلن عن تأسيس المعهد الوطني للادارة انخرطت في هذا المشروع الاصلاحي التغييري واقول الان من خلال هذا المعهد سنتطيع تغيير وتطوير قرانا وبلدنا ومن يدري قد نستطيع المساهمة في تغيير امور كثيرة لاحقا محلية وعربية المهم اننا نقرأ ونعمل ونعمل من اجل سورية جديدة متطورة مزدهرة عصرية شابة تشبه قائدنا الشاب رمز الاصلاح والتطوير والتغيير والعصرنة والحيوية والشباب
0 التعليقات:
إرسال تعليق